نيوتن

عالم إنجليزي يعدّ أحد أبرز رواد الثورة العلمية في القرن 17، التي مهدت لاحقا لما سمي بـ"عصر التنوير"، وعلى الرغم من أنه حاز شهرته لاكتشاف "قوانين الحركة والجاذبية"، فإنه قدّم العديد من الإنجازات العلمية الأخرى في مجالات متنوعة؛ مثل: الفيزياء والرياضيات وعلم الفلك والبصريات واللاهوت، وجعلته إنجازاته واحدا من أعظم العلماء وأكثرهم تأثيرا في التاريخ.

المولد والنشأة
ولد إسحاق نيوتن يوم 4 يناير/كانون الثاني 1643 في قرية صغيرة بمقاطعة لينكولنشاير في إنجلترا، وقد كان يتيما، إذ توفي والده الذي حمل -أيضا- اسم "إسحاق نيوتن" قبل 3 أشهر من ولادته.

وعندما أصبح نيوتن في الثالثة من عمره، تزوجت والدته مرة أخرى وذهبت لتعيش مع زوجها الجديد، القس برنابا سميث، تاركة ابنها في رعاية جدته لأمه. كان نيوتن يكره زوج أمه ويكنّ بعض العداء كذلك تجاه والدته؛ بسبب زواجها منه.

الدراسة والتكوين العلمي
تلقى نيوتن تعليمه منذ سن 12 وحتى 17 من عمره في مدرسة الملك في غرانثام، التي كانت تدرّس اللغة اللاتينية واليونانية القديمة. لكن والدته قررت إخراجه من المدرسة ليعود إلى القرية ويعمل مزارعا، وهي مهنة كان نيوتن يمقتها بشدة، ورفض العمل فيها.

اقتنعت والدته أخيرا بعودته إلى المدرسة بعد أن يئست من إجباره على العمل، وعند عودته، تميّز ليصبح الطالب الأعلى مرتبة بين زملائه؛ إذ عرف باختراعاته وبنائه لنماذج عديدة للساعات الشمسية وطواحين الهواء.

وفي يونيو/حزيران 1661، قُبل نيوتن في كلية ترينيتي في جامعة كامبريدج، حيث أتم دراسته الجامعية وحصل على درجة الماجستير.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 1667، انتُخب نيوتن زميلا في الثالوث بجامعة كامبريدج، وفي 1669 أصبح نيوتن أستاذا في كلية ترينيتي، ولاحقا انتُخب لزمالة الجمعية الملكية في 1672.

image