لما بدأ الشيخ: "محمد الحسن ولد الددو" إلقاء الدروس في السعودية أواخر الثمانينات، كتب بعض الطلبة للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، أن الشيخ #الددو يتحدث في بعض الأمور التي لا ينبغي له التحدث عنها وأنه يلقي الشبهات على الناس!

_فاستدعى الشيخ ابن باز الشيخين بكر أبو زيد، وصالح الفوزان، ليشكلا لجنة اختبار للشيخ الددو، فقال الشيخ بكر لو تتكرمون بإعفائي، فإنني أعتبر الشيخ الددو عالما، ولا أطبع كتابا إلا بعد عرضه عليه، ولا أستطيع أن أختبره، فقال له الشيخ ابن باز طيب لكن تحضر معنا،

_فعقدوا المجلس، وجعلوا يستفسرونه عن تلك المسائل المنتقدة على الشيخ، والشيخ الددو يجيب بقوله هذا القول ليس قولي، بل قول العالم الفلاني والفلاني، وهو قول في مذهب أحمد، ومذهب كذا وكذا... الخ حتى أكملوا المسائل...

_والشيخ ابن باز يقول له أحيانا سبحان الله هل قال بهذا فلان ؟!
فيقول: "نعم في كتاب كذا والصفحة كذا ونصه .."

_قال بعض من حضر المجلس: فكان الشيخ ابن باز يتعجب ويندهش من تبحر العلامة الددو...!!!

_فقال الشيخ ابن باز في ختام المجلس :
اذهب يا بني، وألق دروسك أينما شئت في المملكة، فلما خرج الشيخ الددو أنشد الشيخ ابن باز البيتين التاليين...

حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه *** فالقوم أعداء له وخصوم

كضرائر الحسناء قلن لوجهها *** حسدا وبغضا إنه لدميم ؟!

_______________________

🪴🌳-قالت عنه مؤسسة الأزهر المصرية وعلماؤها "إنهُ أقوى منهم علما بالحديث"!

💐🌻-وقالت عنه رابطة علماء السودان:" الشيخ الددو حدثنا عن النبي حتى خلناه صحابِيّا جليلا كان مع النّبِيّ والذين معه!!"

🪷🌴-وقالت عنه رابطة علماء السعودية:"حدّثنا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ونقل لنا عنه أحاديث صحاح ماكنّا على علم بها قبله نحن أهل المدينة!!

🌲🍂-وقال عنه الدكتور يوسف القرضاوي رحمة الله علينا وعليه:"والله ثم والله ماقابلت عالما أقوى علما وفهما بالحديث والفقه مثل الشيخ الددو" !!

🍀🌺-وقال عنه كبار المختصين في العلوم في جميع أنحاء العالم :"أنهم مارأوْا أعلم ولا أفهم لكل العلوم التي تخصصوا فيها من الشيخ العلامة الددو الشنقيطي جامع لكل العلوم ومرجعية بالنسبة لهم في جميع تخصصاتهم العلمية"

image