‏📌منشور يستحق التوثيق
‏أبرز علماء العرب وأنسابهم :

‏ الزهراوي أبو الجراحة ؛ هو أَبُو اَلْقَاسِمْ خَلْفَ بْنْ عَبَّاسْ اَلزَّهْرَاوِي الأنصاري ينتمي لقبائل الأنصار العربية وهم الأوس والخزرج.

‏ابن حيان ؛ هو جَابر بن حيّان بن عبد الله الكوفي الأَزْدِيُّ من قبيلة الأزد العربية .

‏الكندي ؛ وهو أحد أكبر علماء العرب ونسبه الكامل يعقوب بن إسحاق بن الصّبّاح بن عمران بن إسماعيل بن محمد بن معديكرب الأشعث بن قيس بن معد يكرب بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحارث الأصغر بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة.

‏الجزري ؛ وهو بَدِيعُ الزَّمَانِ أَبُو اَلْعِزِّ بْنُ إسْمَاعِيلَ بْنِ الرَّزَّازِ الجَزَرِيّ المعروف بـ الجَزَرِيّ نسبةً إلى موطنه (أرض الجزيرة)، وتعرف بأنّها أرض جزيرة ابن عمر، وهي واقعة بين نهري دجلة والفرات في ⁧‫#العراق‬⁩ .

‏ابن خلدون الحضرمي ؛ قال عن نسبه في كتابه 《المقدمة》ما ⁧‫#نصه‬⁩ ؛ 《 أصل هذا البيت من إشبيلية انتقل عند الجلاء وغلب ملك الجلالقة ابن أدفونش عليها إلى ⁧‫#تونس‬⁩ في أواسط المائة السابعة (نسبه) عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون ..، ونسبنا في حضرموت من عرب اليمن إلى وائل بن حجر من أقيال العرب 》.

‏ابن رشد ؛ من ابرز علماء العرب في الأندلس ؛ هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن هشام ⁧‫#الهلالي‬⁩ الغرناطي المتوفى 520 هـ، وهو المعروف بابن رشد الجد، أو ابن رشد الفقيه، تمييزا له عن ابن رشد الحفيد أو ابن رشد الفيلسوف .

‏الجاحظ ؛ هو أَبُو عُثْمَانْ عَمْرُو بْنْ بَحْرْ بْنْ مَحْبُوبْ بْنْ فَزَارَة اَللَّيْثِي اَلْكِنَانِي اَلْبَصَرِيَّ المعروف بِالْجَاحِظِ ⁧‫#يقول‬⁩ عن نسبه بنفسه 《أنا رجل من بني كنانة، وللخلافة قرابة، ولي فيها شفعة، وهم بعد جنس وعصبة》 .

‏ابن النفيس ؛ هو أَبُو اَلْحَسَنْ عَلَاءْ اَلدِّينْ عَلِي بْنْ أَبِي اَلْحَزْمِ اَلْخَالِدِي اَلْمَخْزُومِيَّ اَلْقُرَشِيِّ اَلدِّمَشْقِيِّ من قبيلة قريش العربية العدنانية .

‏ابن زهر ؛ وهو أَبُو مَرْوَانْ عَبْدُ اَلْمَلِكْ بْنْ زَهْرِ بْنْ عَبْدِ اَلْمَلِكْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ مَرْوَانْ الإيادي، والإيادي نسبة إلى أصله العربي من قبيلة إياد العدنانية إياد بن نزار بن معد بن عدنان من منطقة تهامة على الساحل الغربي من الجزيرة العربية.

‏ابن يونس ؛ هو عبد ‌الرحمن ‌بن ‌أحمد ‌بن ‌يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة الصدفي من قبيلة الصدف العربية.

‏أبو الأسود الدؤلي ؛ هو أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني من قبيلة كنانة العربية .

‏الفراهيدي ؛ هو أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ الْفَرَاهِيدِيُّ الْأَزْدِيُّ الْيَحْمَدِيُّ الْبَصْرِيُّ من قبيلة الأزد العربية من ذرية فراهيد بن شباب بن مالك بن فهم.

‏الإدريسي ؛ وهو مُحَمَّدٌ بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن يحيى بن علي بن حمود (صاحبُ غرناطة في وقته) بن ميمون بن أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشي.

‏محمد الشيباني ؛ هو محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني الكوفي الحنفي وينسب لبني شيبة ؛ ذكر عبد القاهر البغدادي في كتابه «التحصيل في أصول الفقه» والسيوطي في «جزيل المواهب» أن الإمام محمد بن الحسن شيباني نسباً لا ولاءً .

‏الخوارزمي ؛ هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي من عائلة عربية انتقلت إلى خوارزم ؛ وحسب موسوعة العلماء الصادرة عن جامعة اوكسفورد فهو عربي الأصل كما تبث، وجامعة اوكسفورد تحتوي عل. أقدم مخطوط له بخط يده.

‏ابن الهيتم ؛ هو أبو عَلْي الحَسَن بن الحَسَن بن الهَيْثَم البصري من عرب العراق .

‏⁧‫#مساء_الخير‬⁩ ⁧‫#رسالة_اليوم‬⁩ ⁧‫#اليمن‬⁩
‏⁧

image