توفي البارحة في قطاع/عزة الشيخ الأصولي العلاَّمة الأزهري د. سليمان السطري، عن عمرٍ يُناهز 76 عاماً، وقد توفي رحمة الله عليه في خيمته في دير البلح بعد رحلة معاناة من النزوج والتشريد والإبعاد والتهجير القسري من مدينة غزَّة.

وهو أحد علماء فلسطين الأصوليين الأكابر الذي لم ينل حقّه ولا حظّه من اهتمام محبيه بنشر علومه؛ لهذا لم يسمع به أغلب طلبة العلم في بلادنا فضلاً عن خارجها، وسبب ذلك قلّة سعي طلبة العلم في فلسطين أساساً للتعرف على مشايخهم، ونشر علومهم، والقرب منهم!

الشيخ سليمان السطري... له حافظة قويّة، وذهن ثاقب وخصوصاً في علم أصول الفقه، وقد حدّث عنه بعض من يعرفه أنّه كان يُملي سطوراً بل صفحات عديدة من كتاب التمهيد للإسنوي، ونهاية السول، والأشباه والنظائر، وكان في آخر سنواته معتزلاً في مكتبته بين كتبه واشتغاله في كتب العلم، فقد كان للشيخ مكتبة علميّة ضخمة كبيرة تُعد من أكابر المكتبات الشرعية في فلسطين، وكان يحفظ أماكن كتبه في مكتبته الضخمه؛ رُغم أنّه كفيف.

وكان الشيخ قد قام في رسالة الماجستير بتحقيق مخطوط كتاب غاية المأمول شرح ورقات الأصول للإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد ابن أحمد ابن حمزة الرملي المتوفى سنة 957 هـ) .
أمَّا في نيل درجة العالمية الدكتوراه؛ فقد كانت في أصول الفقه بعنوان (تحقيق مخطوط كتاب نفائس الأصول في شرح المحصول للإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد ابن عبد الرحمن القرافي المتوفى سنة 684 هـ ” دراسة المقدمات والباب الأول من اللغات”) من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف الأولي ـ سنة 1990 م.

وكان ممن تلقّى العلم عن عدد من كبار علماء الأزهر، وحاز على خبرة تدريسية تزيد عن 35 عاماً في (الجامعة الإسلامة، كلية الدعوة الإسلامية) في غزة.

وكان له نشاطٌ علمي تأليفي ومن أبرزه:
- نزهة الناظر في إيضاح قواعد الأشباه والنظائر؛ وهو تحقيق كتاب الأشباه والنظائر للإمام جلال الدين السيوطي (١٢ مجلداً).
- تحقيق كتاب غاية المأمول للإمام شهاب الدين الرملي على ورقات الأصول لإمام الحرمين.
- أحكام أهم المسائل في الخيارات في الشريعة الإسلامية.
- الألفاظ الخاصة؛ دلالتها وحجيتها وآثارها في استنباط الأحكام الشرعية، دراسة مقارنة بين مذاهب الأصوليين.
- الإكراه؛ حقيقته وضوابطه وآثاره في استنباط الأحكام عند الأصوليين.
- أحكام الاجتهاد عند الأصوليين.
- الإطلاق والتقييد وآثارهما في استنباط الأحكام الشرعية؛ دراسة مقارنة بين المذاهب الأصولية الفقهية.
- دراسات أصولية في المقدمات والحكم الشرعي.
- مخصصات العام وأثرها في استنباط الأحكام عند الأصوليين.
- مناهج الأصوليين في اللفظ؛ من حيث الوضوح والخفاء، وأثرها في استنباط الأحكام الشرعية.

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسّع مدخله وأسكنه فسيح جناتك وأبدله دار النعيم والبقاء خيراً من داء الكبد والشقاء.

عزائي الحار لأسرته، ولمحبيه، ومريديه، ولأقاربه، وإنَّا لله وإنّا إليه راجعون.

image